شاشة كاملة

قطع الأشجار في مصر.. بين ضرورة التنمية واحتياجات البيئة

قطع الأشجار في بعض الحالات قد يحسن خصوبة التربة على المدى القصير من خلال إزالة الطبقة العلوية من النباتات التي قد تعيق نمو النباتات الزراعية الجديدة.

قطع الأشجار في مصر.. بين ضرورة التنمية واحتياجات البيئة

 

مقدمة

تُثير قضية قطع الأشجار في مصر جدلاً مستمرًا بين مؤيدي النمو الاقتصادي ومؤيدي الحفاظ على البيئة. فبينما تُؤكد الحكومة المصرية على أهمية النمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية، تُعبر منظمات الحفاظ على البيئة عن قلقها من تأثير قطع الأشجار على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية في مصر.

تُشير مواقع التواصل الاجتماعي إلى انتشار صور للأشجار المقطوعة في مصر، مما يثير مخاوف حول مستقبل المساحات الخضراء في البلاد. وتُؤكد الحكومة على أن قطع الأشجار لا يُشكل خطرًا على البيئة، وأن قطع الأشجار يُستخدم لأغراض التنمية والتطوير الاقتصادي، وأن هذه العمليات تُنفذ ضمن إطار من الضوابط واللوائح التي تُحافظ على البيئة.

في هذا المقال، سنستعرض حجج المؤيدين والمعارضين لـ قطع الأشجار في مصر، ونناقش الفوائد البيئية المحتملة للقطع، فضلاً عن الأضرار التنموية التي يمكن أن تترتب عليه.

المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" ومساحات خضراء جديدة

بداية من العام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ تم البدء من قِبل الحكومة المصرية في تنفيذ المبادرة الرئاسية لـ زراعة "١٠٠ مليون شجرة" بهدف زيادة المساحات الخضراء في مصر وتحسين جودة الحياة في البلاد نقلًا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار IDSC. تهدف المبادرة إلى زراعة هذه الأشجار في جميع المحافظات والمدن الجديدة، بما في ذلك مدينة المنصورة الجديدة التي تبلغ نسبة المساحات الخضراء فيها ٢٥% من مساحة المدينة.

١٠٠ مليون شجرة

تهذيب الأشجار أم قطع؟

بعد انتشار صور للأشجار المقطوعة على مواقع التواصل الاجتماعي، أصدرت وزارة الزراعة بيانًا تنفي فيه صحة تلك الأخبار مُؤكدة أنها عمليات تهذيب للأشجار وليس قطع، بهدف الحفاظ على الأشجار من التلف وصيانتها وتحسين مظهرها.

رد وزارة البيئة حول قطع الأشجار

أكدت وزارة البيئة في بيان رسمي اهتمامها بتنمية المساحات الخضراء في مصر، مشيرةً إلى أن الحفاظ على الغابات هو أمر ضروري لحماية البيئة والتنوع البيولوجي.

الزراعة تنفي قطع الأشجار بحديقة الحيوان

وزارة الإسكان ومساحات خضراء في المدن الجديدة

أشارت وزارة الإسكان في تصريحاتها إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا بموضوع المساحات الخضراء في المدن الجديدة، لافتةً إلى أن مدن جديدة مثل مدينة المنصورة الجديدة قد خصصت مساحات واسعة للحدائق والمساحات الخضراء.

قطع الأشجار: فوائد محتملة أم مخاطر حقيقية؟

١. الفوائد البيئية المحتملة:

  • تحسين خصوبة التربة:

-تشير بعض الدراسات إلى أن قطع الأشجار في بعض الحالات قد يحسن خصوبة التربة على المدى القصير من خلال إزالة الطبقة العلوية من النباتات التي قد تعيق نمو النباتات الزراعية الجديدة.

-يساهم ذلك في زيادة الإنتاج الزراعي، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص المياه.

  • إدارة الموارد المائية:

-في بعض المناطق، قد يساعد قطع الأشجار في تحسين إدارة الموارد المائية من خلال تقليل استهلاك المياه من قبل النباتات الكبيرة.

-يمكن للمجتمعات المحلية استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة في حالة تقليل استهلاك المياه من قبل النباتات.

  • التوازن البيئي:

-قد يساعد قطع الأشجار المنظم في تحقيق التوازن البيئي في بعض النظم الإيكولوجية من خلال إزالة النباتات غير المرغوب فيها وافساح المجال لنمو نباتات جديدة أكثر ملاءمة للبيئة المحلية.

-يُمكن للقطع أن يمنع انتشار النباتات الضارة التي تؤثر على الأنواع النباتية الأخرى.

٢. الأضرار التنموية الناجمة عن قطع الأشجار:

  • فقدان التنوع البيولوجي:

-يُعتبر فقدان التنوع البيولوجي من أكبر الأضرار الناجمة عن قطع الأشجار.

-إزالة الغابات تُقضي على الموائل الطبيعية للعديد من الأنواع الحيوانية والتي يمكن أن تؤثر على سلسلة الغذاء والتوازن البيئي.

  • تدهور التربة:

-يؤدي قطع الأشجار إلى تدهور التربة من خلال فقدان طبقة الحماية النباتية التي تحمي التربة من التآكل والتصحر.

-تُصبح التربة أكثر عرضة للرياح والعوامل الجوية الأخرى، مما يؤدي إلى تآكلها وعدم قدرتها على الاحتفاظ بالماء والمواد العضوية.

  • تغير المناخ:

-يلعب قطع الأشجار دورًا كبيرًا في تفاقم تغير المناخ من خلال زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

-تُعتبر الأشجار من أهم الوسائل لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو، وإزالتها تُؤدي إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يؤثر على درجات الحرارة العالمية ويُفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

  • التأثير على المجتمعات المحلية:

-يؤثر قطع الأشجار على المجتمعات المحلية التي تعتمد على الغابات في معيشتها من خلال فقدان مصادر الغذاء والوقود والمواد الخام.

-يُمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الفقر والبطالة في هذه المجتمعات، وإجبار البعض على الانتقال إلى مناطق أخرى بحثًا عن العمل والغذاء.

التنمية المستدامة: ضمان مستقبل الغابات في مصر

لتجنب الأضرار الناجمة عن قطع الأشجار وتحقيق التنمية المستدامة في مصر، ينبغي اعتماد سياسات بيئية وإنمائية تراعي الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز النمو الاقتصادي في آن واحد.

إدارة الغابات المستدامة:

  • التشجيع على استخدام الطرق المستدامة لإدارة الغابات، مثل التشجير وإعادة التشجير وإدارة الغابات وفقًا للأساليب العلمية.

  • التقليل من قطع الأشجار والتشجيع على استخدام الأخشاب المستدامة والمواد البديلة.

  • حماية المساحات الخضراء من التلوث والتدهور والتأكد من حصولها على الماء والعناية المناسبة.

التوعية المجتمعية:

  • زيادة وعي المجتمع بأهمية حماية الغابات وتشجيع المشاركة المجتمعية في جهود إعادة التشجير والتوعية بخطورة قطع الأشجار على البيئة والتنوع البيولوجي.

الدعم الحكومي:

  • تقديم الدعم المالي والتقني للجهات المُعنية بالحفاظ على الغابات وإعادة التشجير والتشجيع على إطلاق مبادرات وخطط مستدامة لإدارة الموارد الطبيعية.

أهمية الأشجار في مصر

تلعب الأشجار والمساحات الخضراء دورًا حيويًا في المدن المصرية من خلال:

- تبريد الهواء وخفض درجات الحرارة بمقدار ٢-٨ درجات مئوية، مما يقلل الحاجة لاستخدام أجهزة التكييف

- تنقية الهواء من خلال امتصاص الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والكبريت

- توفير الظل، وتقليل التلوث الضوضائي، والعمل كحاجز ضد العواصف الترابية

- تقديم فوائد نفسية وموائل للتنوع البيولوجي

- توفير موارد مثل الخشب والفواكه والمأوى للمزارعين في المناطق الريفية

الحكومة المصرية ومبادرات لزيادة المساحات الخضراء في المدن المصرية

١- مشاريع الإسكان الاجتماعي الأخضر

أطلقت الحكومة مشاريع الإسكان الاجتماعي الأخضر التي تدمج المساحات الخضراء وممارسات البناء المستدامة. على سبيل المثال، يهدف برنامج "سكن لكل المصريين" إلى توفير الإسكان الميسر لمليون أسرة منخفضة الدخل مع تبني ممارسات البناء الأخضر مثل نظام تقييم الهرم الأخضر.

٢- مشروع الإسكان الأخضر

يهدف مشروع الإسكان الأخضر إلى توفير بيئات سكنية مستدامة بمساحات خضراء أكبر، واعتماد شبكات النقل العام الصديقة للبيئة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. يأتي هذا المشروع ضمن جهود الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ.

٣- مبادرة اتحضر للأخضر

من منظور واقعي وسياسي بحت، يمكن اعتبار مبادرة "اتحضر للأخضر" جزءًا من استراتيجية التنمية المستدامة لمصر "٢٠٣٠". هذه المبادرة تهدف إلى تغيير السلوكيات المجتمعية، وتعزيز الوعي البيئي، وحث المواطنين على المشاركة في حماية البيئة. وتشمل المبادرة مجموعة متنوعة من الأهداف البيئية، مثل زيادة المساحات الخضراء من خلال التشجير، تحسين إدارة النفايات من خلال إعادة التدوير، وترشيد استهلاك الغذاء والطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تسعى المبادرة إلى تقليل تلوث الهواء والحد من استخدام المواد البلاستيكية، وكل ذلك في إطار رؤية استراتيجية تسعى لتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني.

٤- مشاريع البنية التحتية الخضراء

تقود مصر العالم في تطوير مشاريع البنية التحتية الخضراء، حيث تشجع الاستثمارات الداخلية والشراكات العامة والخاصة لإنشاء مساحات خضراء مستدامة. تهدف البلاد إلى ضمان أن ١٥% من الاستثمارات الحكومية تذهب إلى المشاريع الخضراء، لتصل إلى ٥٠% بحلول عام ٢٠٢٥. تم إنشاء صندوق مصر السيادي لدعم هذه الجهود.

٥- التخطيط والتطوير العمراني

تعمل الحكومة على إنشاء المزيد من المساحات الخضراء في المدن من خلال مبادرات التخطيط والتطوير العمراني. على سبيل المثال، تخطط مدينة القاهرة لتوسيع مساحاتها الخضراء والحدائق العامة لتحسين جودة الحياة لسكانها.

تُظهر هذه المبادرات التزام الحكومة بزيادة المساحات الخضراء في المدن المصرية، وهو أمر حيوي لمواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة حياة المواطنين.

خاتمة

تُعتبر قضية قطع الأشجار في مصر من أهم القضايا البيئية التي تُواجه البلاد. تُوجد فوائد بيئية محتملة للقطع، ولكنها تأتي مع أضرار تنموية كبيرة من فقدان التنوع البيولوجي وتدهور التربة وتغير المناخ والتأثير على المجتمعات المحلية.

من الضروري تحقيق توازن بين هذه الفوائد والأضرار من خلال اعتماد سياسات بيئية إنمائية مستدامة، وتشجيع الاستخدام المستدام للأخشاب، وإعادة التشجير، والتوعية المجتمعية، والتعاون بين الجهات الحكومية والمحلية والمؤسسات المدنية.

إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.