ابحث باستخدام الذكاء الاصطناعي COPILOT

التأثير الأوروبي على العقل العربي.. رؤى المفكر محمد عادل زكي

يتناول قضية "المركزية الأوروبية" وتأثيرها على العقل العربي. يجادل بأن المركزية الأوروبية قد ترسخت بعمق في الوعي العربي...

التأثير الأوروبي على العقل العربي

التأثير الأوروبي على العقل العربي.. رؤى المفكر محمد عادل زكي - كلتشرز بوست
التأثير الأوروبي على العقل العربي.. رؤى المفكر محمد عادل زكي


مقدمة

في منشور مثير للتفكير النقدي كتبه المفكر الاقتصادي محمد عادل زكي عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، يتناول قضية "المركزية الأوروبية" وتأثيرها على العقل العربي. يجادل بأن المركزية الأوروبية قد ترسخت بعمق في الوعي العربي، مما أدى إلى فقدان الروح الإبداعية والإدراك المشوه للتاريخ. يهدف هذا المقال إلى تحليل وجهة نظر مؤسس تيار مدرسة الإسكندرية للاقتصاد السياسي وإلقاءه الضوء حول تداعيات المركزية الأوروبية على العقلية الاقتصادية العربية.

من هو المفكر محمد عادل زكي؟

مفكِّر مصري يُعَد من أبرز مجدِّدي علم الاقتصاد السياسي في العالم العربي، ومؤسِّس مدرسة الإسكندرية كتيارٍ فكري هدفه إحياءُ الاقتصاد السياسي بصفته علمًا اجتماعيًّا، وإعادةُ النظر في مسلَّماته ونظرياته. من أهم مُساهَماته نقدُه الحاسم لنظرية التبادل غير المتكافئ، وتصحيح مقياس القيمة بعد أكثر من مِائتَي سنة من كتابات «ماركس». وتُعَد نظريته في تسرُّب القيمة على الصعيد العالمي من النظريات المهمة في تفسير تخلُّف بلدان العالم الثالث.

وُلِدَ «محمد عادل زكي» في حي الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية في الحادي عشر من شهر سبتمبر عام ١٩٧٢م، والتحق بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وتخرَّج فيها عام ١٩٩٢م، وعمل بالمحاماة. 

أبرز المؤلفات

من أهم مؤلَّفاته: «مبادئ الاقتصاد السياسي»، و«التبعية مقياس التخلُّف»، و«روَّاد الفكر الاقتصادي»، و«اقتصادات تنزف عرقًا»، «الاقتصاد السياسي للتخلف»، بالإضافة إلى العديد من الأبحاث المنشورة في دوريات علمية محكَّمة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

تأثير المركزية الأوروبية

يؤكد زكي أن المركزية الأوروبية دفعت العقل العربي إلى حالة من الهذيان، مما تسبب في فقدان الثقة بالنفس وتأثير ضار على العقل العربي. تشير المركزية الأوروبية، وفقا لزكي، إلى الميل إلى النظر إلى الحضارة الأوروبية على أنها المعيار الوحيد للتفوق الثقافي والفكري، مع تهميش مساهمات وإنجازات الحضارات غير الأوروبية.

صحوة العقل العربي

يقترح زكي أنه على الرغم من كون العقل العربي تحت تأثير المركزية الأوروبية، فقد بدأ في التشكيك في السرد السائد حول المركزية الأوروبية

●بدأ العقل العربي في استكشاف طبيعة القوى المنتجة وعلاقاتها في الحضارات غير الأوروبية، مثل أثينا القديمة وبابل ومصر وبغداد.

●يميل العقل العربي إلى اتباع خطى العقل الأوروبي، متبعا نظريات متجذرة في وجهات النظر الأوروبية المركزية.

النمط الآسيوي للإنتاج والاعتماد الفكري

١. ينتقد زكي تبني العقل العربي نظرية نمط الإنتاج الآسيوي، وهو مفهوم متأثر بآراء مركزية أوروبية

٢. يجادل بأن العقل العربي، كونه تابعا للعقل الأوروبي، فشل في تحليل المصطلحات التي يتبناها ومراجعتها بشكل نقدي. وقد أدى هذا الاعتماد الفكري إلى ظهور نظريات لا معنى لها، مثل نمط الإنتاج الفلاحي، ونمط الإنتاج النهري، ونمط الإنتاج البحري، وحتى أنماط الإنتاج العراقية والسورية.

المشكلة المعقدة للعقل الاقتصادي العربي

وبعيدا عن قضية التبعية الفكرية، يسلط زكي الضوء على مشكلة أكثر شمولا وهي انفصال العقل الاقتصادي العربي عن السياقات الاجتماعية والتاريخية. يجادل زكي بأن العقلية الاقتصادية العربية قد جُرِدَتْ من محتواها الاجتماعي متبعا وجهة نظر شوفينية مركزية أوروبية تعتبر التاريخ الأوروبي بداية تاريخ العالم. وقد أدى ذلك إلى تجاهل تاريخ المجتمعات المنهوبة والحضارات المنهارة، مما خلق فهما مشوها للتاريخ الاقتصادي العام للبشرية.

يقدم منشور المفكر الاقتصادي محمد عادل زكي حول المركزية الأوروبية وتأثيرها على العقل العربي رؤى ثاقبة للتحديات التي تواجهها العقلية الاقتصادية العربية. فالتأثيرات الأوروبية المركزية، بما في ذلك الاعتماد الفكري واعتماد نظريات مركزية أوروبية، أعاقت تطوير فهم مستقل وشامل للتاريخ الاقتصادي. ولتعزيز منظور أكثر توازنا وشمولا، من الضروري للعقل العربي أن يقيم بشكل نقدي تأثيرات المركزية الأوروبية وأن يستعيد قدرته على السرد الفكري الخاص به. من خلال القيام بذلك، يمكن للعقلية الاقتصادية العربية تطوير فهم أكثر ثراء ودقة لتاريخها والمساهمة في خطاب عالمي أكثر تنوعا وشمولا.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
A+
A-