نموذج محاكاة مجلس النواب بين التضحية والاستفادة

تهدف نماذج المحاكاة إلى ثقِل مهارات الطالب علي المستوي الشخصي والمعرفي، حيث إنها تُعتبر فرصة فريدة له لتعلم العديد من المهارات الحياتية.

 

نموذج محاكاة مجلس النواب بين التضحية والاستفادة
نموذج محاكاة مجلس النواب بين التضحية والاستفادة

بقلم/ رؤى خالد *طالبة بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

مقدمة

لكل تضحية عائد يسمي المنفعة، والمحفز للقيام بهذه التضحية أن تكون المنفعة العائدة مساوية لمقدار التضحية أو أكبر منها.

إذاً في رأيك، هل التضحية بالوقت والجهد والتفكير من جانب الطلاب والمشرفين على نموذج محاكاة مجلس النواب المصري، والتضحية بالمال من قِبل كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، لها عائد محفز للقيام بهذا القدر من التضحيات؟!

هذا ما سنتوصل إليه عند الانتهاء من قراءة هذا المقال.

نموذج محاكاة مجلس النواب المصري

هو النموذج الأول بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، والذي تحتضنه كلية السياسة والاقتصاد، ويعمل النموذج تحت إشراف وكيل الكلية لشئون البيئة والمجتمع ومنسق عام نماذج المحاكاة بالكلية ومشرفين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس، وذلك ما يضفي علي النموذج الطابع الرسمي والاحترافي، فلا يكن دور المشرف الأكاديمي ظاهرياً بل يقيّم المحتوي العلمي الذي يُدرّس داخل الشِق الأكاديمي في النموذج، فكلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس ليست حديثة العهد في تنظيم نماذج المحاكاة بل أُسست عدة نماذج علي سبيل المثال وليس الحصر نموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري و الاتحاد الأوروبي و جامعة الدول العربية وغيرهم من النماذج الفريدة.

فيما يخص الهيكل التنظيمي للنموذج، فالنموذج يتكون من رئيس ونائباً له، ورئيس للجان التنظيمية وتنقسم اللجان التنظيمية إلي ستة ألا وهم: لجنة الموارد البشرية، والعلاقات العامة، والتسويق، والتنسيق، والوسائط المتعددة، وأخيراً الاستقبال.

أما الشق الأكاديمي من النموذج يرأسه رئيس اللجان الأكاديمية وتنقسم للجان الأكاديمية إلى أربعة لجان ألا وهم: لجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة الشئون الخارجية، ولجنة قضايا الطاقة، وشئون الدفاع والأمن القومي.

هدف النموذج

تهدف نماذج المحاكاة إلى ثقِل مهارات الطالب علي المستوي الشخصي والمعرفي، حيث إنها تُعتبر فرصة فريدة له لتعلم العديد من المهارات الحياتية وإخراجه من دائرة العزلة والانطوائية لتُوجِهه نحو المجتمع المحيط به للاستفادة منه وإفادته دون إهمال الجانب الدراسي، فلكلاِ من الطرفين أهميته في صنع شخصية مميزة قوية للفوز في منافسة أسواق العمل بعد التخرج، بالإضافة إلى أن نماذج المحاكاة تعمل على تأهيل الطلاب للمشاركة المجتمعية الفعالة فهم قادة المستقبل.

● تأهيل الطلبة ليصبحوا ذو عقلية تحليلية قادرة على مواجهة الأزمات ودعمهم كقادة لصنع القرار

● كسر الحاجز بين الشباب وصناع القرار لتوحيد الجهود ودعم الابتكار.

● تقليل الفجوة بين سوق العمل والدراسة الأكاديمية حيث يتم تأهيل الطالب لسوق العمل من خلال الجزء التنظيمي في النموذج.

● زيادة القدرة على التحليل والإلمام بالواقع اي لا تقتصر على الدراسة الأكاديمية فقط.

رؤية النموذج

نسعى من خلال النموذج أن نصل بالشباب المُشارك لأقصى درجات الاستفادة، وإرساء أساس قوي من الوعي والإلمام بالأحداث الجارية، يُمكّنهم من مناقشة القضايا الشائكة ليس فقط في مجتمعهم، ولكن في شتى المجتمعات المختلفة، بل وتقديم التوصيات والحلول ومشاريع القوانين لهذه القضايا.

نسعى لأن نكون أول نسخة ناجحة للنموذج بالكلية والجامعة وان نكون نقطة بداية لمن يلحقنا في النسخ القادمة وأن نجعل من النموذج أحد النماذج التي تثبت فاعليتها مستقبلا وان يكون أحد النماذج المطلوبة بشكل مستمر.

نسعى لأن نكون الأساس التنظيمي والأكاديمي للنسخ القادمة.

ما هو العائد قصير الأجل الذي سيكتسبه الطالب؟

1)   يكتسب شبكة جيدة من العلاقات والمعارف تكون معيناً له في رحلته.

2)   الاحتكاك بعدد كبير من الطلاب من كليات وتخصصات أكاديمية متنوعة فتتسع الآفاق ويصبح أكثر تقبلاً للغير.

3)   تعزيز روح التسامح والتعاون وتبادل المعارف والخبرات مع الزملاء، وتعزيز الثقة بالنفس.

4)   تعزيز التنافسية في التقديم على وظائف في المستقبل أو برامج تبادل ثقافي أو منح دراسية، حيث تشترط غالبية البرامج التعليمية بالخارج توافر خبرة تطوعية.

5)   تعلم إدارة الوقت حيث يتحتم علي الطالب الموازنة بين الدراسة والتطوع.

في النهاية وبعد ما تم قراءته في المقال السابق

هل العائد من إقامة نموذج محاكاة مجلس النواب المصري يستحق التضحية المبذولةِ في إعداده؟

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
A+
A-