ابحث باستخدام الذكاء الاصطناعي COPILOT

دور سيناء للنهوض بالاقتصاد المصري

تعتبر سيناء بوابة مصر الشرقية وخط الدفاع الأول ومسار الانبياء وحلقة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا. وهي معبر بين حضارات العالم القديم.

ميرنا محمد تكتب: دور سيناء للنهوض بالاقتصاد المصري
ميرنا محمد تكتب: دور سيناء للنهوض بالاقتصاد المصري

بقلم/ ميرنا محمد -طالبة في المستوى الرابع- كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

من الأهمية لنا أن نضع سيناء بمقدمة اهتماماتنا؛ فهي تعتبر المدينة الوحيدة التي تستطيع حل مشكلة الزحام وخروج مصر من الوادي القديم الذي يضيق زحامًا بسكانه. فسيناء مؤهلة للتخفيف من شدة هذا الزحام، ومؤهلة لفتح الكثير من المجالات أمام الشعب المصري لإقامة مجتمعات عمرانية، زراعية، صناعية وتعدينية وسياحية وتجارية، كما تتمتع بموقع متميز في تداخلها مع إقليم قناة السويس التي تعتبر شريانا حيويًا من شرايين الاقتصاد والتجارة الدولية.

أهمية سيناء بالنسبة لمصر

تعتبر سيناء بوابة مصر الشرقية وخط الدفاع الأول ومسار الانبياء وحلقة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا. وهي معبر بين حضارات العالم القديم، كما أنها معبر الديانات السماوية وكرمها الله في قوله تعالي (والتين والزيتون وطور سينين) وتتمتع بعدة مزايا تجعلها مميزة عن باقي المناطق المصرية؛ الزارعة تعتبر النشاط الاكبر إلى جانب الرعي والصيد، كما تمثل المياه العنصر الاساسي والحاكم في عملية التنمية حيث تعتمد سيناء بشكل اساسي علي مياه الامطار والسيول والمياه الجوفية. كما أن شبه جزيرة سيناء المصدر الاساسي في الثروة المعدنية في مصر ويوجد فيها الكثير من الخامات التي تستخدم في صناعات مختلفة مثل الجبس، الإسمنت وغيرها. وعلي الرغم من تمتعها بهذه المزايا، إلا أنها تواجها العديد من التحديات، مثل التهديدات الأمنية، والتدهور البيئي، والتخلف التنموي.

دور محوري في الزراعة والصناعة المصرية

وبحسب بعض المصادر، تمتلك سيناء حوالي 1.2 مليون فدان من الأراضي الصالحة للزراعة، والتي يمكن استخدامها لزراعة المحاصيل مثل القمح والشعير والزيتون والتمور والموالح. إلا أن حوالي 10% فقط من هذه الأراضي مزروعة حاليًا، وذلك بسبب نقص المياه والبنية التحتية والاستثمار. تساهم الزراعة بحوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر وتوظف حوالي 30% من القوى العاملة.

كما تتمتع سيناء بموارد معدنية غنية، مثل الفوسفات والحديد والمنغنيز والذهب واليورانيوم. ويمكن استغلالها للتنمية الصناعية والتصدير، وخلق فرص العمل والدخل للسكان المحليين. ومع ذلك، يواجه قطاع التعدين العديد من العقبات، مثل المخاطر الأمنية، واللوائح البيئية، ونقص التكنولوجيا ورأس المال. تمثل الصناعة حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، وتوظف حوالي 17% من القوى العاملة.

سيناء وتعزيز السياحة المصرية

وتعد السياحة قطاعًا مهمًا آخر لسيناء، حيث تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم بمواقعها الأثرية وساحل البحر الأحمر. تولد السياحة حوالي 10-15% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر وتوفر ملايين الوظائف. ومع ذلك، تأثرت صناعة السياحة بشدة بسبب عدم الاستقرار السياسي والعنف في المنطقة، وخاصة في شمال سيناء، حيث يقاتل الجيش المصري تنظيم الدولة الإسلامية. كما أدت جائحة كوفيد-19 إلى انخفاض عدد السياح والإيرادات.

باختصار، تلعب سيناء دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري، حيث توفر فرصًا للزراعة والصناعة والسياحة. وتعمل الحكومة المصرية على إعداد خطط استراتيجية لجذب المصريين للاستقرار في سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية وتوفير فرص عمل كما تأمل الحكومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تشمل القضاء على الفقر، وضمان الأمن الغذائي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وحماية البيئة.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
A+
A-