شاشة كاملة

الأمين العام والمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

تعتبر من المرات النادرة التي استخدم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" حقه في تفعيل نص المادة 99 بشأن الحرب في غزة.
الأمين العام والمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة
إعداد/ إبراهيم طنطاوي

إعداد/ إبراهيم طنطاوي

تنص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة على أن "من حق الأمين العام أن يلفت انتباه مجلس الأمن في أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

تعتبر من المرات النادرة التي استخدم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريشحقه في تفعيل نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة حيث قام في الأيام القليلة الماضية بإرسال خطاب لمجلس الأمن بغرض اتخاذ اجراء بشأن الوضع في غزة.

وقال بأن الحالة هناك ليست أفضل ما يكون ومن الممكن أن تؤدي العمليات العسكرية في النهاية إلى انهيار النظام الإنساني في غزة وأكد أن العواقب لن تكون على غزة وحدها، بل على المنطقة بأكملها.

وأكد على أنه بالرغم من أن نظام المساعدات لم يصبح فعالا إلا أن الأمم المتحدة في كل الأحوال ملتزمة بالبقاء وتقديم المساعدات للشعب في غزة.

والجدير بالذكر أنّ تفعيل هذه المادة اثار غضباً واسعاً وشديداً عند السلطات الإسرائيلية واصفةً الأمين العام بأنه مهدد للسلم العالمي.

ودعا في النهاية كل المجتمع الدولي لبذل كل الجهود الفردية والجهود المتضافرة لإنهاء محنة الشعب الفلسطيني وحث مجلس الأمن لإصدار قرار بوقف إطلاق النار فورا في غزة.

إرسال تعليق

Please dont share any sensitive or personal details here.

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.