شاشة كاملة

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في ضوء الحرب على غزة

لا يمكن فصل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية عن المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تُشكّل إسرائيل حليفاً رئيسياً لواشنطن.

 

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في ضوء الحرب على غزة
محمود سامح همام يكتب: العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في ضوء الحرب على غزة

بقلم/ محمود سامح همام

مقدمة

أثار استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرارٍ في مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار في غزة، بتاريخ ٨ ديسمبر ٢٠٢٣، موجةً من التساؤلات حول طبيعة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ودوافعها الحقيقية. فقد جاء الفيتو الأمريكي، وهو الخامس من نوعه منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر ٢٠٢٣، ليؤكّد مرةً أخرى على طبيعة الدعم الأمريكي الثابت لإسرائيل في المحافل الدولية، مهما بلغت حدة الانتقادات لسياستها تجاه الفلسطينيين وانتهاكاتها للقانون الدولي.

ومن هنا يمكننا أن نسلط الضوء على سؤال يكمن في لماذا يعتبر الكيان الصهيوني الولاية الـ ٥١ لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط؟، وذلك السؤال يحمل في باطنه عدة أسئلة في طياتها إجابة سؤالنا الرئيسي.

تاريخ التحالف الأمريكي الإسرائيلي: من المصالح المُشتركة إلى الترابط الاستراتيجي

منذ قيام إسرائيل عام ١٩٤٨، سارعت الولايات المتحدة إلى الاعتراف بها ودعم وجودها، مُرسخةً علاقةً خاصةً امتدت لعقود، اتّسمت بالتعاون الوثيق في مختلف المجالات. ولعلّ أبرز محطات العلاقات الأمريكية الإسرائيلية:

الاعتراف والدعم الدبلوماسي المُبكر

شكلّ الاعتراف الأمريكي بإسرائيل عام ١٩٤٨ نقطة تحوّل في ميزان القوى في المنطقة، ليُعطي شرعيةً دوليةً لـ "دولة" حديثة النشأة في منطقةٍ تسيطر عليها التوترات. واستمر الدعم الأمريكي لإسرائيل في المحافل الدولية على مدار عقود، من خلال توفير الغِطاء الدبلوماسي واستخدام حق الفيتو لحمايتها من القرارات الدولية.

المساعدات العسكرية غير المُسبوقة

تُعد الولايات المتحدة أكبر مُصدّر للأسلحة إلى إسرائيل، حيث قدّمت لها مساعداتٍ عسكريةٍ هائلة تتجاوز ٣٠٠ مليار دولار منذ قيامها، بالإضافة إلى تزويدها بأحدث التكنولوجيا العسكرية، كصفقات طائرات "إف-٣٥" المُقاتلة، مما يجعل الجيش الإسرائيلي من أكثر الجيوش تقدماً في العالم.

التعاون الاقتصادي المُتكامل:

 تُعد الولايات المتحدة أكبر شريكٍ تجاريٍّ لإسرائيل، حيث تُبرم معها اتفاقيات تجارةٍ حرّةٍ وتُقدّم لها قروضاً مُيّسّرةً، مما يُساهم في دعم اقتصادها وتعزيز نموّه، ويُعمّق من الترابط بين اقتصادي البلدين.

إسرائيل كأداة للولايات المتحدة

لا يمكن فصل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية عن المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تُشكّل إسرائيل حليفاً رئيسياً لتحقيق أهداف السياسة الخارجية الأمريكية في منطقةٍ حيويةٍ من العالم، والتي تتمتّع بأهميةٍ استراتيجيةٍ كبرى على الصعيدين الاقتصادي والجيوسياسي. ونذكر من أبرز أهداف الدعم الأمريكي لإسرائيل:

  • مواجهة النفوذ الإيراني:

 تُشكّل إيران "العدوّ المُشترك" لكلٍّ من الولايات المتحدة وإسرائيل، وتُمثّل برامجها النووية وتدخّلاتها الإقليمية "تهديداً" لمصالحهما في المنطقة. وتنظر الولايات المتحدة إلى إسرائيل كحليفٍ أساسيٍّ في احتواء النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً في ظل التوترات المُتصاعدة بين واشنطن وطهران.

  • حماية إمدادات الطاقة:

تُعد منطقة الشرق الأوسط مصدراً رئيسياً لإنتاج الطاقة العالمية، وتحرص الولايات المتحدة على ضمان انسياب إمدادات الطاقة من المنطقة إلى أسواق العالم بشكلٍ آمنٍ ومُستقرّ. وتُنظر إلى إسرائيل كحليفٍ مُستقرٍّ في منطقةٍ تتّسم بالاضطرابات، وتُساهم في حماية المصالح الأمريكية في مجال الطاقة.

  • مواجهة الإرهاب والتطرّف:

تُصنّف الولايات المتحدة إسرائيل كشريكٍ رئيسيٍ في "الحرب على الإرهاب"، وتُنسّق معها بشكلٍ وثيقٍ في مجالات مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

مستقبل التحالف الأمريكي الإسرائيلي: تحدّياتٌ داخليةٌ وخارجية

بالرغم من عمق العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، إلا أنها لا تخلو من التحدّيات والخلافات، والتي قد تُلقي بظلالها على مستقبل هذه العلاقة على المدى الطويل، ومن أبرز هذه التحدّيات:

الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

يُشكّل استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتوسّع "المستوطنات" نقطة خلافٍ جوهريةٍ بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وبين الولايات المتحدة والعديد من دول العالم من جهةٍ أخرى. وقد تُؤدّي التطورات المُستقبلية في ملف الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي إلى توتير العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

التوجّهات اليمينية المُتشدّدة

يثير صعود التيارات اليمينية المُتشدّدة في إسرائيل، والتي تدعو إلى رفض حلّ الدولتين وتوسيع الاستيطان، قلقاً داخل الإدارة الأمريكية وحلفاء آخرين.

التغيّرات في السياسة الخارجية الأمريكية:

مع تغيّر الإدارات الأمريكية، تشهد السياسة الخارجية للولايات المتحدة تحوّلاتٍ قد تُؤثّر على طبيعة علاقتها مع إسرائيل، كما هو الحال مع تركيز إدارة بايدن على الدبلوماسية متعددة الأطراف وانفتاحها على خصوم أمريكا التاريخيين.

مستقبلٌ غامضٌ في ظل عالمٍ متغيّر

تُعدّ العلاقات الأمريكية الإسرائيلية من أكثر العلاقات الدولية ثباتاً وتأثيراً في منطقة الشرق الأوسط، وقد شهدت هذه العلاقة تطوراتٍ كبيرة على مدار عقود، مرتبطة بتغيّر التوازنات الدولية والإقليمية. ومع ذلك، تبقى هذه العلاقة مُعقّدة ومُثيرة للجدل، وتخضع لتجاذبات المصالح والضغوط والقيم المُشتركة والمُختلفة. وستبقى العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في قلب الأحداث الإقليمية والدولية، نظراً لتأثيرها الكبير على مستقبل منطقة الشرق الأوسط. يجب التنويه إلى أن إسرائيل لديها أجندة ومصالحها الوطنية الخاصة، وتتخذ قراراتها السياسية وفقًا لهذه المصالح. على الرغم من أن الولايات المتحدة قد تؤثر في صنع القرارات في المنطقة، إلا أن إسرائيل تتمتع بالقدرة على صياغة سياستها الخارجية الخاصة واتخاذ القرارات المستقلة.

خاتمة

من المهم أن نعترف بتعقيد العلاقة بين البلدين، حيث تتأثر بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية والاستراتيجية. يجب أن يكون لدينا نظرة شاملة ومتوازنة للواقع السياسي في المنطقة والمصالح المشتركة والمتنازع عليها بين البلدين.

بصفة عامة، يجب أن ندرك أن العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة تتطور وتتغير على مر الزمن، وتتأثر بالعديد من العوامل المتنوعة. لذلك، ينبغي أن نكون على علم بشأن طبيعة هذه العلاقة وتصنيف إسرائيل كأداة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط طيلة العقود الماضية منذ نشأتها.

إرسال تعليق

Please dont share any sensitive or personal details here.

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.