ابحث باستخدام الذكاء الاصطناعي COPILOT

فن إقناع العميل بشراء منتجاتك من خلال التسويق عبر الإنترنت

فكرة إقناع العملاء بشراء منتج معين من الأمور الغير سهلة، بل والمعقدة من وجهة نظر العديد من البشر؛ لأنها تعتمد على استراتيجيات تمس علوم تُدرس.

فن إقناع العميل بشراء منتجاتك من خلال التسويق عبر الإنترنت
فن إقناع العميل بشراء منتجاتك من خلال التسويق عبر الإنترنت

قد تبدو فكرة إقناع العملاء بشراء منتج معين من الأمور الغير سهلة، بل والمعقدة من وجهة نظر العديد من البشر؛ لأنها تعتمد على استراتيجيات تمس علوم تُدرس في كبرى الجامعات سواء كانت متعلقة بالتسويق أو دراسة لغة الجسد، أو حتى بجانب يتعلق بأخلاقيات مزاولة المهنة.

قد يتساءل البعض لماذا كل هذا؟ الإجابة ببساطة؛ تتمثل في كون عمليتي البيع والشراء كعملية تتم عبر التسويق عبر الإنترنت أو عن طريق التواصل الواقعي من الأمور التي باتت تمثل عُرفًا عامًا سائدًا لدي الكثير من العملاء، ولسبب آخر يتعلق بالرفاهية البشرية وتحقيق أرباح معينة.

فالإقناع مهارة، وكذلك التسويق مهارة فريدة لا يتقنها أي شخص. التسويق عبر الإنترنت هو واحدة من أقوى الطرق وأكثرها شعبيةً؛ لأنه يصل بسهولة إلى عملاء أو زبائن محددين في نطاق جغرافي معين أو بالأحرى العالم أجمع.

التسويق عبر الإنترنت أو كما يُعرف باسم التسويق الرقمي ببساطة يعني استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعملاء المحتملين أو المستهدفين. وذلك لتحقيق مستوى مرتفع من المبيعات والخدمات التي يتم التسويق لها. 

أيضًا: مهارات التسويق وطرق تطويرها 

١- التسويق عبر الإنترنت وعلاقته بتحقيق الأرباح:

يُمكن ببساطة الاستفادة بكل سهولة من التسويق عبر الإنترنت "التسويق الرقمي" Digital Marketing وتحقيق أفضل مكاسب ربحية من خلال تسهيل سُبل تواصل المستهلك مع المنتِج الأمر الذي سيساهم بدوره في زيادة مرونة وجودة المنتجات التي يقدمها المنتِج أو الشركة المصنعة لدى الزبائن والعملاء الذين أصبحوا على تواصل معه بشكل مباشر. 

وهذه أبرز الخطوات التي من شأنها جذب أكبر عدد من العملاء:

● كتابة المحتوى: 

هو وسيلة شعبية شائعة لكسب المال، حتى لو كان لديك القليل من المعرفة والتسويق الرقمي. تتضمن كتابة المحتوى كتابة محتوى مقالات ومشاركات المدونات ونصوص الفيديو ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى موقع الويب.

● تصميم الموقع: 

هو مهارة تقنية يمكنك تعلمها جيدًا في غضون فترة ليست بالطويلة. فهي عملية حيث يجب عليك بناء وتصميم وصيانة موقع ويب. وهو ينطوي على المهارات التقنية فضلا عن المهارات الإبداعية لجعلها جذابة للمستخدمين لشراء الخدمات التي تقدمها عبر الانترنت.

● إعلانات الفيسبوك:

تمثل هذه الإعلانات طريقة شائعة أخرى لكسب المال من خلال التسويق الرقمي. فليس بوك هو أشهر وأكثر منصة تواصل اجتماعي لديها مستخدمين من جميع أنحاء العالم. 

● مهارات السيو SEO:

 تحسين محركات البحث تعمل عليه العديد من الشركات الرائدة في تسويق منتجاتها هذه الأيام. كنت خلال تصدر محركات البحث. ولهذا، سوف تحتاج إلى معرفة كيفية عمل محركات البحث لترتيب المحتوى الخاص بك.

٢- كيف تقنع الزبون بالشراء من خلال التسويق عبر الإنترنت؟

لا يشتري الزبون أبدًا بسبب ميزات المنتج. يشترون لأنهم يرون بعض "الفائدة" التي تتبع تلك الميزات والتي يُمكن أن نسميها "بالمميزات الإضافية" Extra Advantages الأمر الذي بيسر من إقناعهم بشراء المنتج بكل ببساطة، بل وحتى الترويج له عن طريق إخبار أصدقائهم. 

إقناع العملاء بالشراء
إقناع العملاء بالشراء 

يتمثل ذلك في عدة نقاط:

١– تخفيض التكلفة للعملاء: -

تميل بعض الشركات الرائدة في مجال السلع والخدمات إلى منافسه العالم المادي الواقعي، وتعظيم كل سبل الراحة النفسية للعملاء سواء عن طريق توفير الوقت والجهد وكذا التكلفة المادية التي تتحقق خلال العالم الافتراضي الأمر الذي يدفعنا إلى القول بأن مثل تلك الخدمات تعمل على تعزيز مكانة الشركات في الأسواق الإلكترونية، وليس أدل على ذلك من تزايد إعجاب معظم شعوب العالم، وفئات بشرية معينة كالانطوائيين بمثل تلك الخدمات وثقتهم بها في وقت الجائحة وإعلان كافة الدول لحظر التجوال. 

٢– تطوير وصول السلعة إلى العملاء: -

في عصر الرقمنة الحالية التي تشهدها كافة الدول، يمكن ملاحظة مدى سرعة وصول بعض الخدمات والسلع التي تتم عبر الشحن من وإلى دول أو قارات معينة إلى أخرى في فترة لا تتجاوز أسبوع أو أسبوعين على الأقل. 

٣– توفير تجربة فريدة من نوعها مع العملاء: -

مع نشاط وازدهار حركة العرض والطلب التي تقدمها الشركات التي تعمل في مجال التسويق الإلكتروني مثل أمازون، برامج تعزيز الصحة النفسية إلكترونيًا، وكذا التعليم الإلكتروني "التعلم عن بعد" مثل زوم ومايكروسوفت. ومن أجل ذلك، تميل كبرى الشركات الي تكوين وترك انطباع جيد وتجربة فريدة من نوعها سواء عن طريق التطور مجانًا لتقديم إرشادات لتعزيز الصحة النفسية في خِضَمْ الجائحة بأسعار منخفضة لمختلف الفئات العمرية أطفالًا، رجالًا، كهولًا أبرزها على سبيل المثال."Shezlong" 

ومع تحقيق كل هذه الأهداف الثلاث يُصبح من السهل تكوين قاعدة جماهيرية للعمل الذي تقوم به بالتوازي مع استخدام مصطلحات من شأنها استقطاب أعداد جديدة تعزز من وجود تلك الجماهير والأرباح الخاصة للشركة.

كما أن هدف تخفيض التكلفة إلى العملاء هو في حد ذاته مزدوج، بإضافة عبارات مثل وجود خصم ٤٠% على جميع المنتجات الصيفية من شأنها تحفيز الجماهير مع انخفاض التكلفة التي هي من ضمن أهدافك أصلًا بجانب أهداف أخرى مهمة مثل:

١.تحديد وسيلة فعالة للدفع مثل PayPal, Visa, MasterCard.

٢.توفير شحن مجاني مع التخفيضات التي تقدمها للعملاء بصورة شبه مستمرة. 

٣.تقديم المزيد من التصاميم والمنتجات الفريدة بشكل مستمر. 

٤.كن مختلفًا في منتجاتك، فمع اقتراب أعياد مثل الهالوين مثلًا صمم منتجات خصيصًا لذلك. 

٥.تواصل مع عملائك وكافئهم عن طريق إقامة مسابقات ثقافية ترفيهية.


أيضًا: أهمية صناعة المحتوى في التنمية الاقتصادية 

٣- طرق إقناع العملاء القدامي والجدد بالشراء:

يُعرف الإقناع بأنه مهارة تغيير قناعة وسلوك وتصرف الشخص تجاه شيء معين سواء كانت فكرة أو خدمة أو منتج أو حتى شخص، ومسألة إقناع العملاء ترتكز على العديد من النصائح والتوجيهات أبرزها:

● ابحث عن ملفك الشخصي المثالي المستهدف:

إذا كنت تعمل في مجال التسويق لأي فترة من الوقت، فأنت تفهم بالفعل في الأسواق المستهدفة ولماذا يجب عليك العثور على جمهورك المثالي قبل محاولة البيع لهم.

على سبيل المثال، فكر في شركة مثل Shopify. انهم واحدة من أكبر منصات استضافة المواقع لشركات التجارة الإلكترونية... ولكن لديهم سوقين مستهدفين. يستهدف Shopify الشركات الصغيرة، مع استضافة الملايين من العلامات التجارية الجديدة للتجارة الإلكترونية متاجرها على Shopify.

● حدد نقطة البيع الفريدة لمنتجاتك:

يجب أن تسأل نفسك دائمًا؛ ما الذي يجعلك فريدا؟ ما الذي يميزك عن منافسيك؟

إظهار تفردك هو أصعب خطوة، ولكن لا يمكنك تخطي هذه الخطوة، لأنه أمر بالغ الأهمية. وإذا كنت تأخذ كل خطوة في هذه العملية - باستثناء تحديد تفردك - فإن مبيعاتك ستكون في ورطة، ولن يكون من السهل إقناع العملاء

● تأكد من أن علامتك التجارية جديرة بالثقة:

إذا كان لديك أي نوع من الشهادات أو الاعتمادات لنشاطك التجاري، فتأكد من إضافة ذلك إلى موقعك على الويب أو قم بعرضه في متجرك. إذا كنت ترغب في زيادة عدد العملاء الذين يقومون بالشراء النهائي. هناك أنواع عديدة من شهادات الجودة سوف تخبر العملاء أنك شركة جديرة بالثقة تهتم حقا باحتياجاتهم.

 أيضًا: لماذا صناعة المحتوى مهمة؟


● قم باختيار طريقة التواصل المناسبة للعميل: 

يجب استخدام الطريقة المناسبة لعرض خدماتك سواء كانت عبر الدردشة في منصات التواصل الاجتماعي أو على تطبيق الواتساب أو الاتصال المباشر عبر فريق خدمة العملاء أو إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني؛ فبناءً على ذلك فإن أسهل وأفضل طريقة لإقناع العميل هي مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً أن الكثير من العملاء الذين لم يصلهم شعور الاقتناع لن يثقوا في إرسال أرقام هواتفهم لك، وبالتالي لن يشتروا منتجاتك. 

● اجعلهم يشعروا بالقلق من ندرة منتجاتك:

الإعلانات من قبيل: “المقاعد محدودة” و “اشتري قبل نفاذ الكمية” تولد ضغطًا على العميل وتشعره بأهمية وضرورة شراء المنتج. وهي تكتيك نفسي يعتمد على ال FOMO ويستفيد من خوف الناس من تفويت الأشياء أو فقدان فرصة الشراء لدفعهم إلى الشراء. لذا تأتي هذه الإعلانات في صميم العميل وتحقق غايتها غالبًا. خصوصاً إذا كان العميل مهتما بمجالك. بعبارة أخرى، لابد من اللجوء إلى مخاطبة عاطفة العملاء بدلًا من المنطق في بعض الأحيان. فالنفس البشرية من السهل التأثير عليها وفي ذلك ميدان يتنافس فيه المتنافسون يُدعى الاقتصاد العاطفي.

● الاستماع إلى العملاء:

يجب على البائع أو الموزع الناجح أن يكون صبوراً لديه القدرة على الاستماع للعميل بوجه بشوش، لأن معظم العملاء قد يتكلمون بطريقة غير لائقة، فلابد ان تكون مستمع جيد حتى تجيب على أسئلة العميل بالطريقة الصحيحة.

● كن صادقًا في إقناعك للعملاء:

أساس عملية الإقناع هو الصدق مع العميل أثناء محاولة إقناعه بالشراء، وهي من المهارات الاخلاقية الهامة التي يجب أن تتوفر لدى الموزع فالكثير يتقن كيفية التأثير والقدرة على الإثبات أن هذا المنتج مميز وبه جميع المميزات ولا توجد أي عيوب فيه وكل ما يرغب فيه العميل سيجده في هذه السلعة، وهناك يكون للصدق بالتوازي مع التسويق الموضوعي دورًا محوريًا.

● عبارات إقناع الزبائن والعملاء:

إذا كنت تحتاج إلى كتابة وتوظيف عبارات جيدة وخطوط جذابة لجذب العملاء إلى متجرك. تستخدم في كثير من الأحيان من قبل كبار مؤلفي الإعلانات، وهذه العبارات هي من ضمن الشروط التسويقية التي تخلق الاهتمام والرغبة بين العملاء. إنها تعبيرات تحول احتياجات العملاء وتدفعهم إلى الشراء، وتتمثل في الآتي:

عبارة حتى نفاذ الكمية! الكمية محدودة!

صنعنا هذا التصميم خصيصًا لك أنت؛ فكلمة أنت تضيف إلى احترام العميل. 

طبقًا للمواصفات القياسية الدولية فشركتنا حاصلة على العديد من الجوائز العالمية.

جودة مميزة وفريدة من نوعها.

لأصحاب الذوق الكلاسيكي.

أحدث عروضنا للموسم الشتوي بتخفيض فريد.

جرب بنفسك قبل الشراء.

 أصلية 100/100.

 سريع المفعول.

فعال.

بدون تعب.

ابدأ الآن.

 نتائج حقيقية.

 ماركة عالمية.

 الأكثر طلباً.

حصرياً ولفترة محدودة.

اغتنم الفرصة.

كما أن إقناع العملاء يتطلب فعلًا تنفيذ كل تلك العبارات على أرض الواقع، فلا يجب أن تكون مجرد كلمات وهمية فقط. علاوة على ذلك، إقناع العملاء يتطلب أن تعطيهم سببًا ليثقوا بك وبمنتجاتك، ومهارة كبرى لكسب الثقة.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
A+
A-