ابحث باستخدام الذكاء الاصطناعي COPILOT

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي: كيفية اختيار المنصة الأفضل لعملك؟

يُشير مصطلح التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (SMM) إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية؛ لتسويق منتجات وخدمات الشركات الرائدة..

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي: كيفية اختيار المنصة الأفضل لعملك؟
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي: كيفية اختيار المنصة الأفضل لعملك؟

في عالَم أصبح يتعاظم ويزداد سكانه يومًا بعد يوم من تعظيم استخدامهم لوسائل ومنصات التواصل الاجتماعي؛ لاسيما بعد تفشي وانتشار الجائحة العالمية في مارس ٢٠٢٠ التي عظمت بدورها هي الأخرى من ميل جميع الأفراد (أطفالًا، رجالًا، كهولًا) إلى تلبية جميع متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية المتجددة من خلال تلك المنصات الإلكترونية الرائدة التي تعزز من فرص الحصول عليها بسهولة ويُسر بجانب هدفها الأساسي الذي يتمحور في المقام الأول حول "التواصل". وهذا التواصل بالطبع أحد أبرز معالم ظاهرة العولمة وما نتج عنها من وجود طفرة هائلة في كل مجال من المجالات الحياتية التي تقوم عليها حياة الإنسان.

بدايةً وفي هذا المقال، سنتعرف بشكلٍ مرنٍ لا لبس فيه على مفهوم التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing أو اختصاراً ب SMM.

مفهوم التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي: -

يُشير مصطلح التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (SMM) إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية؛ لتسويق منتجات وخدمات الشركات الرائدة في جميع المجالات. ولهذا، يوفر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات طريقة للتفاعل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد مع السماح لهم بالترويج لثقافتهم أو مهمتهم أو نبرتهم المرغوبة؛ للحصول على احتياجاتهم وللتعزيز من رفاهيتهم. يحتوي التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي على أدوات تحليل بيانات مصممة لهذا الغرض تسمح للمسوقين بتتبع نجاح جهودهم.

أيضًا: كيف يؤثر التسويق عبر المحتوى على تواجدك الرقمي وزيادة المبيعات لعملك؟

ماهية منصات التواصل الاجتماعي: -

لا يوجد أكثر من وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، فالحياة اليومية للجنس البشري لا تكتمل بدونها خصوصًا في ظل العصر الذي نتعايش معه، والذي أصبح فيه التواصل الافتراضي له دورًا مماثلًا ويزيد أهميةً وراحةً أحيانًا عن التواصل الواقعي. هذه المنصات بديهية لنا جميعًا وهي: - الفيس بوك، انستقرام، تويتر، يوتيوب، لينكد إن، بينترست، ريديت، وأخيرًا جوجل.

أيضًا: لماذا صناعة المحتوى مهمة؟

وبطريقة ما أو بأخرى، هذه المنصات سالفة الذكر لها أهمية كبيرة في تشكيل وعي كثير من العملاء من مختلف أنحاء العالم واستقطابهم؛ لتحقيق وتقديم أفضل الخدمات والرفاهية لهم من خلال استراتيجيات التسويق الخاصة بهم، بغض النظر عن وسيلة التواصل المستخدمة من قِبل العملاء.. فقد نجد من يفضلون استخدام الانستغرام لشراء احتياجات معينة كالملابس الفاخرة، والأحذية، وقد تجد من يفضل أكثر استخدام الفيس بوك وجوجل في الحصول على معلومات أكثر تنوعًا وتشعبًا..

أهمية منصات التواصل الاجتماعي في التسويق: -

تكمن الأهمية المسلم بها حول منصات التواصل الاجتماعي في أنها جعلت العالم قريةً صغيرةً يمكن من خلاله التعرف على مهارات شخصيات وأشياء جديدة مختلفة عن عادات وتقاليد الدول المحيطة، ويمكن أن نتبادل الخبرات فيما بيننا أيضًا. إلا أنه مع تلك الأهمية، هناك أشياء أخرى تتعلق بأهميتها في مجال التسويق الالكتروني وتتمثل في:

●يمكنك استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتحديد هوية علامتك التجارية والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، خصوصًا إذا كان وجودك حديثًا على تلك المنصات وتريد تعزيزها ونموها سريعًا.

● تتيح لك منصات التواصل الاجتماعي إنشاء علاقات مع أشخاص قد لا يعرفون عن منتجاتك وخدماتك أو ما تمثله شركتك.

●يمكن أن تجعلك منصات التواصل الاجتماعي تعايش تجربة "حقيقية" للمستهلكين. إذا كنت تريد أن يتابعك الناس، فلا تتحدث فقط عن آخر أخبار المنتجات والخدمات، ولكن شارك شخصيتك معهم حتى يمكن معرفة سلوكياتهم وتطلعاتهم، وبالتبعية كسب علاقات ودية.

● يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي؛ لربط نفسك بأقرانهم الذين قد يخدمون نفس السوق المستهدفة، وتحديد استراتيجية واضحة تمكنك من المنافسة بشكل أكثر احترافية.

أيضًا: أهمية صناعة المحتوى في التنمية الاقتصادية 

معايير اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة: -

عندما يتعلق بالأمر يتحدد معايير المنصة التي سيم الاعتماد عليها كليًا؛ للترويج لأفضل المنتجات والخدمات التي ستقدمها قد يبدو ذلك من أصعب الأمور التي قد تواجهك، لكنها تتلخص في تحديد ودراسة طبيعة السياق البشري الخاص الذي تعمل على التأثير فيه واستهدافه حتى يقوم بشراء المنتج الذي تقوم بتسويقه وهذا لابدَّ أن يتوافر في الاستراتيجية التي ستستخدمها من أجل تحقيق ذلك الهدف. 

بمعنى آخر ومبسط، عليك التفكير مليًا وتحديد ما هي الوسيلة التي يستخدمها غالبية سكان هذا الكوكب.. وهي تتلخص في منصة "الفيس بوك".

أولًا، ابدأ بمعرفة جمهورك: Know Your Audience 

الجمهور هو على الإطلاق أهم عامل عند اختيار منصة وسائل الاعلام الاجتماعية. لا شيء آخر يهم حقا، ولا حتى الحجم، إذا لم يكن جمهورك نشطا على القناة. على سبيل المثال، لدى فيسبوك مستخدمون أكثر نشاطا من أي شبكة أخرى، ولكن إذا كان جمهورك يتسكع على Snapchat، فهذا هو المكان الذي يجب أن تكون فيه.

ومع وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يجب عليك بالتأكيد النظر في عوامل أخرى عند تحديد المكان الذي تريد أن يكون لك وجود فيه.

ثانيًا، فهم طبيعة عمل المنصات المختلفة واستخداماتها: Know Your Social Media 

لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي مميزاتها الخاصة وطرق التواصل. يعد تويتر رائعًا للمحادثات والموضوعات الرائجة، في حين أن LinkedIn مفيد لمشاركة الخبرات المهنية ومعلومات الشركة. كان Snapchat أول من قدم مشاركات تختفي، ولكن قصص Instagram سريعة الزوال بنفس القدر.

قضاء بعض الوقت في فهم القنوات التي تفكر فيها وتأكد من أنك تعرف بروتوكول الاتصال. هذا لن يساعدك فقط في اختيار أفضل منصة (منصات) لشركتك، ولكنه سيساعدك أيضًا على تجنب الاتصالات الزائفة.

ثالثًا، ابحث عن منافسيك وغيرهم في مجال عملك: Know Your Competitors 

واحدة من الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها عند تطوير استراتيجية منصات الإعلام الاجتماعية للعميل هو إجراء تحليل تنافسي. ومن بين الرؤى العديدة التي يوفرها هذا التحليل ما يلي:

١. ما هي المنصات التي يستخدمها منافسيك؟

٢. ما هو طبيعة المنتجات التي يقدمونها؟ وهل هي بالقوة اللازمة لمواجهة منتجاتي؟

٣. مدى تفاعل الجمهور مع منصات منافسيك. 

لذلك، فمن المفيد أن ترى ما يفعله الآخرون في الفضاء الخاص بك، حتى يمكن اتخاذ قرارات صحيحة ورشيدة لتعزيز منتجاتك.

أفضل منصة تواصل اجتماعي لعملك: -

لا يوجد شئ يُسمى الأفضل؛ لأن ببساطة لكل شئ موجود في هذا العالم المتصل مميزاته وعيوبه. وفكرة اختيار الأفضل تتوقف على دراسات علمية للعملاء أو الجمهور المستهدف الذي تقصده وكذلك البيئة التي يعيش فيها. وفي هذه الأيام، من الضروري للشركات الصغيرة البقاء على اتصال مع جمهورها، ووسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك. ولكن مع توفر العديد من التطبيقات والمنصات، ما هي أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لزيادة المبيعات والمشاركة لنشاطك التجاري؟

إذا كنت صاحب شركة صغيرة تتطلع إلى اتخاذ عالم وسائل الاعلام الاجتماعية؛ لتسويق منتجاتك، تأكد من أنك نشط على الأقل هذه المنصات الخمسة.

أفضل خمس منصات تواصل اجتماعي في التسويق
أفضل خمس منصات تواصل اجتماعي في التسويق

● الفيس بوك:

ربما لم يكن فيسبوك أول منصة وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن حتى يومنا هذا، هو الأكثر تأثيرا. مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، يمنح Facebook الشركات إمكانية الوصول إلى أكثر من 25٪ من الأشخاص في العالم. في حين أنه ليس من المحتمل أن يستهدف نشاطك التجاري جميع هؤلاء المستخدمين، فمن الجيد أن تعرف أن هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص متاحة، خاصة لأن Facebook لديه برنامج إعلان قوي مع قدرات استهداف لا تصدق. يجب أن تستخدم أي شركة تستخدم فيسبوك العملاء المتوقعين إعلانات فيسبوك.

الجانب السلبي الوحيد الفيس بوك هو نتيجة تغيير حديث في خوارزمية يركز بشكل أقل على المشاركات العامة وأكثر على مشاركة المحتوى من الأصدقاء والعائلة. وهذا يعني أن إعلاناتك لن تكون سائدة ولن تظهر مشاركاتك في كثير من الأحيان.

انستغرام:

تم شراء Instagram من قبل Facebook في عام 2012، ولكن الاثنين يعملان كمنصات مختلفة تماما (على الرغم من أنه يمكنك ربط حساباتك بسهولة). أصبح Instagram شائعا بشكل لا يصدق لدى الشركات الصغيرة والمستقلين لأنه يدور حول المحتوى السريع، مع التركيز على الصور ومقاطع الفيديو المذهلة أكثر من التركيز على التعليقات والآراء.


● تويتر:

تويتر هو تماما مختلف تمامًا عن الفيس بوك، انستغرام لأنه ليس فقط عن التواصل مع الأصدقاء والعائلة. بل هو منصة عالمية معروفة بالأخبار العاجلة والآراء القوية والعمل السريع. تخجل العديد من الشركات من تويتر بسبب مدى الجدل الذي يمكن أن يكون عليه حول قضايا معينة.. ومع ذلك لا يوجد سبب للقيام بالتسويق من خلاله إذا كان لديك فريق قوي على وسائل التواصل الاجتماعي.

● يوتيوب:

قد تتطلب مقاطع الفيديو جهدًا اكبر من المشاركات البسيطة على منصات التواصل الاجتماعي، ولكنها تستحق ذلك. يتدفق العملاء المحتملون إلى YouTube لمشاهدة مقاطع فيديو حول مجموعة متنوعة من المنتجات، خاصة تلك التي تتطلب نوعًا من التعليم. قد تحظى مقاطع الفيديو القصيرة على Instagram أو Snapchat باهتمام أحد العملاء المحتملين، ولكن مقاطع الفيديو الإعلامية المطولة على YouTube وتجذبهم إلى أبعد من ذلك.

● لينكد إن:

لينكد إن هي من أشهر وسائل الإعلام الاجتماعية للشركات الصغيرة. إنها الشبكة الاجتماعية الأكثر احترافية لدى معظمهم، ولكنها أصبحت أكثر عفوية على مر السنين. كان مستخدمو LinkedIn الأوائل مهتمين في الغالب بالتوظيف والتواصل المهني، ولكنه أصبح منصة ممتازة لإنشاء تفاعل مع العملاء على حد السواء. 

كذلك، يمكنك استخدام LinkedIn للعثور على البائعين المحتملين والعملاء وشركاء الأعمال، مما يسمح لك بتوسيع شبكتك المهنية بالإضافة إلى شبكتك الاجتماعية. يمكنك حتى تأمين تمويل الأعمال من خلال LinkedIn.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
A+
A-